Translate

الجمعة، 23 ديسمبر 2016

إرشاد الطلبة الموهوبين والمتفوقين





إرشاد الطلبة الموهوبين والمتفوقين


  تهدف برامج الإرشاد المعدة للطلبة الموهوبين والمتفوقين إلى مساعدتهم على النمو السوي والتكيف الإيجابي في المجالات الانفعالية والمعرفية والمهنية، بالإضافة إلى مساعدة الوالدين والمعلمين على فهم خصائصهم وتطوير أساليب فعالة في التعامل معهم وتلبية احتياجاتهم.

أما الأهداف التفصيلية لبرنامج الإرشاد فتشمل ما يلي:

‌أ-       تطوير مفهوم الذات ليكون أكثر واقعية وإيجابية، وتقبل الذات والاعتراف بعناصر الضعف والقوة الذاتية والعمل على تطويرها، وتطوير مستوى الضبط الذاتي.
‌ب-    تطوير مفهوم العلاقات الإنسانية وتطوير مهارات الاتصال مع الآخرين.
‌ج-     تنمية مهارات حل الصراعات والمشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد والإبداعي وأساليب خفض القلق والتوتر.
‌د-      تنمية المهارات القيادية والحس بالمسؤولية الاجتماعية.
‌ه-     تقبل الأخطاء كخبرات تعلمية، وتحمل المسؤولية في السعي نحو التميز وليس الكمال.
‌و-        تنمية مستوى النضج المهني والمساعدة في اتخاذ قرارات دراسية ومهنية سليمة.
‌ز-       تحسين مستوى التحصيل المدرسي والإنجاز الأكاديمي وغير الأكاديمي.
‌ح-       توعية المعلمين بخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين وأساليب الكشف عنهم وحل مشكلاتهم.
‌ط-       توعية الوالدين بخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين واحتياجاتهم وكيفية التعامل مع مشكلاتهم ومساعدتهم على التكيف مع أشقائهم (إن وجدوا) ورفاقهم في محيط الأسرة.
‌ي-       تطوير مواد إرشادية وطباعة نشرات موجهة للمعلمين والوالدين والطلبة وغيرهم لشرح أهداف برامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين والدفاع عنها.

عناصر برنامج الإرشاد

  يتكون برنامج الإرشاد المتوازن للطلبة الموهوبين والمتفوقين من عدة عناصر يمكن تصنيفها في ثلاث مجموعات رئيسة تغطي مجالات النمو الانفعالي والمعرفي والمهني، ولكن التركيز على مجموعة من هذه العناصر دون غيرها قد يتقرر من قبل المرشد في ضوء احتياجات الطلبة ومستواهم الدراسي أو فئتهم العمرية.


العناصر الأساسية للبرنامج الإرشادي للطلبة الموهوبين والمتفوقين


المجال الانفعالي
المجال المعرفي
المجال المهني
- فهم الذات؛ معنى الموهبة والتفوق؛ النمو غير المتوازن؛ العلاقات مع الرفاق؛ صعوبات التعلم والإعاقات (إن وجدت)؛ مهارات الاتصال؛ الخوف من الامتحان؛ القلق والخوف من الإخفاق؛ الصراعات الداخلية والخارجية؛ توقعات الآخرين؛
جلد الذات والآخرين؛ القيم والاتجاهات؛  النزعة للكمال؛
القيادية؛ مهارات التفاوض؛
 المسؤولية الاجتماعية؛
علاقات المدرسة بالأسرة؛
الحساسية الزائدة؛
تدني التحصيل؛
عادات الدراسة؛
تنظيم الوقت؛
مهارات إدارة الامتحان؛
مهارات حل المشكلة؛
مهارات التفكير الناقد؛
التلمذة أو القدوة الأكاديمية؛
الاستكشاف المهني؛
تحليل المهن وتصنيفها؛
مصادر المعلومات المهنية؛
اتجاهات سوق العمل؛
كشف الميول والاهتمامات المهنية؛
اختبار القبول للجامعات؛
إجراءات الالتحاق بالجامعات؛
مهارات اتخاذ القرار المهني؛
اختيار المواد والمسارات الدراسية؛
عناصر السير الذاتية وتصميمها؛







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق