Translate

الجمعة، 23 ديسمبر 2016

الكشف عن الطلبة الموهوبين





الكشف عن الطلبة الموهوبين



   لا شك أن عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين والتعرف عليهم تمثل المدخل الطبيعي لأي مشروع أو برنامج يهدف إلى رعايتهم وإطلاق طاقاتهم، وهي عملية في غاية الأهمية لأنه يترتب عليها اتخاذ قرارات قد تكون لها آثار خطيرة ويصنف بموجبها طالب على أنه "موهوب" بينما يصنف آخر على أنه "غير موهوب"، ومن جهة أخرى فإن نجاح أي برنامج لتعليم الطلبة الموهوبين يتوقف بدرجة كبيرة على دقة عملية الكشف عنهم وسلامة الإجراءات التي اتبعت في اختيارهم.

  مراحل الكشف والتقييم

أولاً: مرحلة الترشيح والتصفية

تبدأ عملية الكشف بالإعلان عن بدء مرحلة الترشيح، وهي عبارة عن مجموعة الطلبة الذين يتم ترشيحهم من قبل المعلمين وأولياء الأمور على أمل أن يجتازوا المحكات المقررة للاختيار والالتحاق ببرنامج خاص على مستوى المدرسة أو المنطقة التعليمية أو الدولة.
وتستند عملية الترشيح عادة إلى أسس أو شروط تختلف من برنامج إلى آخر، ويتم تحديدها من قبل إدارة البرنامج لتسهيل مهمة المعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات ترشيح مستنيرة، ولا يجوز أن يترك الأمر بدون تقنين لأن المعلمين كما تشير الدراسات يميلون إلى ترشيح الطلبة الذين يتمتعون بصفات تروق لهم كالطاعة والتعاون والنظافة والترتيب والصحة، وغير ذلك من صفات التوافق مع الروتين الصفي والمدرسي. أما أولئك الذين يوصفون عادة بمثيري المتاعب أو المشكلات فلا يتم ترشيحهم من قبل المعلمين، برغم وجود احتمالات قوية بأن يكونوا موهوبين.
 ولذلك ينبغي مراعاة ما يلي لزيادة دقة المعلمين في الترشيحات:
1. تدريب المعلمين وإعدادهم للقيام بعملية الترشيح.
2. تزويد المعلمين بتعليمات وأدوات كافية لكتابة ملاحظاتهم والتعبير عن أحكامهم التي ترتبط بشروط الترشيح.
3. تكليف المعلمين الذين يعرفون الطلبة حق المعرفة بعملية الترشيح.

ثانياً:   مرحلة الاختبارات والمقاييس

تهدف هذه المرحلة إلى جمع المزيد من البيانات الموضوعية التي تقدمها نتائج الاختبارات المتاحة للقائمين على برنامج تعليم الموهوبين من أجل مساعدتهم في اتخاذ قرارات سليمة يمكن تبريرها.
ومن الناحية العملية فإن هذه المرحلة تعمل على تقليص عدد الطلبة الذين تم ترشيحهم في المرحلة الأولى بنسبة معينة تختلف من برنامج إلى آخر وذلك في ضوء عدد المرشحين والعدد الأقصى الممكن قبوله منهم، ويمكن تصنيف الاختبارات المستخدمة في الكشف عن الطلبة الموهوبين في خمس فئات، وهي:
- اختبارات الذكاء الفردية (مقياس ستانفوردبينيه للذكاء مقياس وكسلر لذكاء الأطفال).
- اختبارات الذكاء الجمعية (مصفوفات ريفن المتتابعة المتقدمة / الملونة).
- اختبارات الاستعداد المدرسي والأكاديمي.
- اختبارات التحصيل الدراسي.
- اختبارات الإبداع والتفكير الإبداعي (اختبارات توررنس اللفظي / الشكلي).


أخطاء عملية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين وأسبابها
هناك نوعان من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيهما أو في أحدهما القائمون على تنفيذ عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين هما:
1. اختيار طالب غير جدير بالالتحاق بالبرنامج أو لا يستفيد من التحاقه بالبرنامج لعدم حاجته إليـه، ويطلق على هـذا النوع من الأخطـاء القبـول الزائف False Positive.
2. إسقاط طالب موهوب حقاً وحرمانه من الإفادة من خدمات البرنامج الخاص، ويطلق على هذا النوع من الأخطاء الرفض الزائف False Negative.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق