أساليب تجميع الطلبة الموهوبين والمتفوقين
أولاً: المدارس الخاصة
يقصد بالمدارس الخاصة تلك المدارس التي تقبل
الطلبة الموهوبين والمتفوقين دون غيرهم في مجال أو أكثر على أساس مستوى أدائهم في
واحد أو أكثر من محكات الاختيار التي يفترض أن تكون منسجمة مع طبيعة الخدمات التي
تقدمها.
ثانياً: الصفوف الخاصة
يعتبر
تجميع الطلبة الموهوبين والمتفوقين في صفوف خاصة ضمن المدرسة العادية من أكثر
الممارسات انتشاراً في مجال تعليم هذه الفئة من الطلبة، وقد استخدم هذا الأسلوب في
دول كثيرة وبترتيبات إدارية محلية على مستوى المدرسة نفسها منذ سنوات طويلة ولا
يزال.
ثالثاً: نماذج متنوعة
بالإضافة إلى ما سبق، هناك أشكال عديدة للتجميع
المتجانس للطلبة الموهوبين والمتفوقين من أجل تقديم برامج تربوية خاصة بهم. ومن
بين الممارسات الشائعة في ميدان تربية الموهوبين والمتفوقين وتعليمهم نورد ما يلي:
أ. المجموعات ذات الاهتمام المشترك والنوادي
المختلفة التي يمكن تشكيلها باستخدام محكات مناسبة، وتنظيم برامجها خارج ساعات
الدوام المدرسي أو خلال عطلة نهاية الأسبوع أو خلال العطلة الصيفية للطلبة.
ب. الصفوف متعددة المسارات ضمن المدرسة العادية،
ويتم تشكيلها باستخدام اختبارات استعداد أو تحصيل لمعرفة عناصر القوة والضعف لدى
الطالب قبل إلحاقه بصفوف تناسب مستواه.
جـ. المدارس المفتوحة التي تطبق أنظمة مرنة تسمح
للطلبة بالتقدم حسب قدراتهم ومستوى تحصيلهم وميولهم.
د. المجموعات الصغيرة داخل الصف العادي.
هـ. غرفة المصادر التعليمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق